فصل: جد عدي بن ثابت

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أسد الغابة في معرفة الصحابة **


رجل، عن أبيه

د ع رجل، عن أبيه‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن تستقبل واحدة من القبلتين بغائط أو بول‏.‏

أخرجه ابن منده، وأبو نعيم‏.‏

رجل، عن أبيه

د رجل، عن أبيه‏:‏ أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عما يوجب الجنة‏.‏

رواه معاوبة بن صالح، عن الأوزاعي، عنه‏.‏ ورواه غيره، عن الأوزاعي، عن يحيى ابن يزيد، عن أبي يزيد، عن أبيه، عن أبي ذر‏.‏ ورواه سماك الحنفي، عن مالك بن مرثد، عن أبيه، عن أبي ذر‏.‏ أخرجه ابن منده‏.‏

رجل وأبوه

س رجل وأبوه‏.‏

أخبرنا أبو موسى كتابة، أخبرنا أبو بكر محمد بن القاسم بن علي بن حنة الصوفي، أخبرنا أبو طاهر بن محمود، أخبرنا أبو بكر بن المقرىء، حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن عبد العظيم بمصر، أخبرنا يونس بن عبد الأعلي، أخبرنا محمد بن معن الغفاري، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، حدثني يحيى بن سعيد، عن رجل قال‏:‏ ذهبت مع أبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله عن الشاة، فقال ‏"‏لك أو لأخيك أو للذئب‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

ذكر من روى عن أخيه وجده وخاله وعمه

أبو أمامة الباهلي

س أبو أمامة الباهلي‏.‏

أخبرنا أبو موسى كتابة، أخبرنا أبو غالب الكوشيدي، ونوشروان بن شيرزاد، وأبو بكر محمد بن القاسم، وأبو زيد غانم بن علي بن مشكلة، وأبو الخير عبد الكريم بن فورجة، وأبو بكر محمد بن أحمد الصغير قالوا‏:‏ حدثنا أبو بكر بن ريذة، أخبرنا أبو القاسم الطبراني، أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل‏:‏ حدثني سويد بن سعيد، أخبرنا علي بن مسهر، عن ليث بن أبي سليم، عن عبد الرحمن بن سابط، عن أبي أمامة وأخيه قالا‏:‏ أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم قوماً يتوضؤون، فقال‏:‏ ‏"‏ويل للأعقاب من النار‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى وقال‏:‏ رواه جماعة عن ليث، اختلف عليه فيه، فقال بعضهم‏:‏ ‏"‏عن أبي أمامة‏"‏ وحده، وبعضهم‏:‏ ‏"‏عن أخيه‏"‏ وحده، وبعضهم‏:‏ عن أحدهما على الشك‏.‏ قلت‏:‏ وقد أخبرنا به يحيى بن محمود إذناً بإسناده، عن ابن أبي عاصم قال‏:‏ حدثنا يوسف بن موسى، أخبرنا جرير، عن ليث، عن عبد الرحمن بن سابط، عن أخي أبي أمامة قال‏:‏ رأى النبي صلى الله عليه وسلم قوماً يتوضؤون، فبقي على أقدامهم قدر الدرهم، لم يصبه الماء‏"‏ فقال‏:‏ ‏"‏ويل للأعقاب من النار‏"‏‏.‏

أخو عمررو بن أمية

أخو عمرو بن أمية الضمري‏.‏

قال أبو أحمد العسكري‏:‏ له صحبة‏.‏

جد أبي الأسد

س جد أبي الأسد، أو‏:‏ أبي الأسود - السلمي‏.‏ ذكرناه في أبي المعلى‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

جد إسماعيل

س جد إسماعيل الأنصاري‏.‏

قال البخاري‏:‏ هو ابن إبراهيم، ولم يعرف اسم جده، ولم يثبت حديثه‏.‏ أخبرنا أبو موسى، إذناً، أخبرنا أستاذنا أبو القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل، أخبرنا والدي، أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد، أخبرنا جعفر بن عبد الله، أخبرنا محمد بن هارون، أخبرنا عمرو بن علي، أخبرنا أبو داود، أخبرنا محمد بن أبي حميد، عن إسماعيل الأنصاري، عن أبيه، عن جده قال‏:‏ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله، أوصني وأوجز‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏عليك بالإياس مما في أيدي الناس، وإياك والطمع فإنه الفقر الحاضر، وصل صلاتك وأنت مودع، وإياك وما تعتذر منه‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

جد أبي الأسود

س جد أبي الأسود المالكي‏.‏

أخبرنا يحيى بن محمود إذناً بإسناده عن ابن أبي عاصم قال‏:‏ حدثنا الحوطي، حدثنا بقية، أخبرنا خالد بن حميد المهري، حدثنا أبو الأسود المالكي، عن أبيه، عن جده قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما عدل وال تجبر على رعيته أبداً‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

جد امرأة

س جد امرأة من الأعراب‏.‏ قال داود بن أبي هند‏:‏ خرجنا إلى مكة، فنزلنا منزلاً، فجاءت أعرابية، فسألتنا فلم نعطها‏.‏ فلما أردنا الرحيل قالت الأعرابية‏:‏ يا الله، يا الله، يا الله‏.‏ يا أحد، يا أحد، يا أحد‏.‏ يا واحد، يا واحد، يا واحد، ارزقني منهم شاؤوا أم أبوا‏.‏ قال‏:‏ فما كان إلا قليلاً حتى أصيبت ناقة لنا، فنحرناها، فأخذنا من أطايبها، وتركنا الباقي عليها‏.‏ فسألناها فقالت‏:‏ إن جدي أتى النبي صلى الله عليه وسلم فعلمه هذا الدعاء، فنحن نعيش به‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

جد أبي دعشم

جد أبي دعشم الجهني‏.‏

روى عبد الله بن إبراهيم، عن أبي عمرو الغفاري، عن أبي دعشم الحجازي الجهني عن أبيه، عن جده قال‏:‏ نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أعرابي وهو يخبط على غنمه، فقال‏:‏ ‏"‏ائتوني بالأعرابي ولا تفزعوه‏"‏‏.‏ فلما جاء قال‏:‏ ‏"‏يا أعرابي، هش هشاً ولا تحبط خبطاً‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فكأني أنظر إلى الخبط على صلعته‏.‏

ذكره أبو أحمد العسكري‏.‏

جد أبي أمية

س جد أبي أمية‏:‏ قاله جعفر‏.‏ روى عن جده قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أمرني جبريل بأكل الهريسة أشد بها ظهري‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

جد أبي شبل

ع س جد أبي شبل المخزومي‏.‏ أخبرنا أبو موسى إجازة، أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد، حدثنا أحمد بن عبد الله، أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر، أخبرنا الفضل بن الحباب، أخبرنا مسلم بن إبراهيم عن واصل بن مرزوق الباهلي، حدثني رجل من بني مخزوم - يكنى أبا شبل - عن جده‏.‏ وكان جده في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ بن جبل‏:‏ ‏"‏كم تذكر ربك عز وجل كل يوم? تذكره يوم عشرة آلاف مرة‏"‏? قال‏:‏ كل ذلك أفعل‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أفلا أدلك على كلمات هن أهون عليك، وهن أكثر من عشرة آلاف مرة، وعشرة آلاف مرة‏:‏ لا إله إلا الله عدد ما أحصاه اللة، لا إله إلا الله عدد كلماته، لا إله إلا الله عدد خلقه، لا إله إلا الله زنة عرشه، لا إله إلا الله ملء سماواته، لا إله إلا الله ملء أرضه، لا إله إلا الله مثل ذلك، لا يحصيه ملك ولا غيره‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى وأبو نعيم‏.‏

جد صعصة

س جد صعصعة، وأخوه‏.‏ روى صعصعة بن أبي الخريف، عن أبيه، عن جده قال‏:‏ أقبلت أنا وأخي، والنبي صلى الله عليه وسلم يؤم الناس بالخيف من منى في صلاة الغداة، وقد صلينا الصبح في منازلنا‏.‏ فلما انصرف قال‏.‏ ‏"‏علي بهذين الرجلين‏.‏ فقال‏:‏ ما منعكما أن تصليا مع الناس‏"‏? قال‏:‏ كنا صلينا‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏إذا صلى أحدكم في رحله ثم وجد الناس يصلون فليصل بصلاتهم، ويجعل صلاتة في رحله نافلة‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

جد الصلت بن زييد

جد الصلت بن زبيد‏.‏‏.‏

قال أبو أحمد العسكري‏:‏ ذكر بعضهم أنه من مزينة، وقال‏:‏ هذا غير زييد بن الصلت الكندي‏.‏ روى عن الصلت بن زييد المزني، عن أبيه، عن جده‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمله على الخرص، قال‏:‏ وليس منه زييد بن الصلت في شيء، لأن ‏"‏زييد بن الصلت‏"‏ وأخاه ‏"‏كثيراً‏"‏ من كندة، وكان كثير أسر مع الأشعت في الردة، فأتى بهما أبو بكر فمن عليهما‏.‏ ولم يذكر ابن ماكولا وغيره من أصحاب المؤتلف إلا الكندي‏.‏

جد طلحة بن مصرف

جد طلحة بن مصرف‏.‏

أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بإسناده إلى أبي داود‏:‏ أخبرنا محمد بن عيسى، ومسدد قالا‏:‏ حدثنا عبد الوارث، عن ليث، عن طلحة بن مصرف، عن أبيه، عن جده قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على رأسه مرة مرة، حتى أخرج يديه من تحت أذنيه‏.‏ قال مسدد‏:‏ فحدثت به يحيى فأنكره‏.‏ قال أبو داود‏:‏ سمعت أحمد يقول‏:‏ ابن عيينة زعموا أنه كان ينكره، ويقول‏:‏ أيش هذا طلحة، عن أبيه، عن جده?‏!‏

جد عدي بن ثابت

جد عدي بن ثابت‏.‏ أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء، عن ابن أبي عاصم، عن أبي بكر، عن شريك، عن أبي اليقظان عن عدي بن ثابت، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏المستحاضة تدع الصلاة أيام أقرائها، ثم تغتسل وتتوضأ لكل صلاة، وتصوم وتصلي‏"‏‏.‏

جد عمارة القرشي

س جد عمارة القرشي‏.‏

أخبرنا أبو موسى إذناً، أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد القزاز، أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت، أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي، حدثنا يوسف بن عمر القواس، حدثنا محمد بن القاسم ابن بنت كعب، حدثنا الهيثم- يعني ابن سهل التستري- قال‏:‏ رأيت حماد بن زيد جاء على حمار إلى دار قارويه- وكان بزازاً- فقام إليه شاب يقال له‏"‏عمارة القرشي‏"‏ ليأخذ بركابه لينزل، فقال‏:‏ مه‏.‏ فقال‏:‏ تنفس علي الأجر? قال‏:‏ لا ، ولكن أجلك‏.‏ فقال عمارة‏:‏ حدثني والدي، عن جدي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ ‏"‏ثلاتة لا يستخف بحقهم إلا منافق بين النفاق، ذو الشيبة في الإسلام، ومعلم الخير، وإمام عادل‏"‏‏.‏ أخرجه أبو موسى‏.‏

جد عمران الثقفي

س جد عمران الثقفي‏.‏ روى يحيى بن اليمان، عن سفيان، عن عمران الثقفي، عن أبيه، عن جده‏.‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى عليه خاتماً من ذهب، فقال‏:‏ ‏"‏أتزكيه‏"‏? قال‏:‏ وما زكاته? قال‏:‏ ‏"‏جمرة‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

جد عمرو بن يحيى المازني

جد عمرو بن يحيى المازني‏.‏

روى عمرو بن يحيى المازني، عن أبيه، عن جده‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في مجلس، فقام رجل، فجاء رجل فجلس مكانه، ثم جاء الرجل الذي قام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي قعد‏:‏ ‏"‏استأخر عن مجلس الرجل، فكل إنسان أحق بمجلسه‏"‏‏.‏ ذكره أبو أحمد العسكري‏.‏

جد أبي مروان الأسلمي

س جد أبي مروان الأسلمي‏.‏

أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس بن بكير، عن إبراهيم بن إسماعيل الأنصاري، عن صالح بن كيسان، عن عطاء بن مروان الأسلمي، عن أبيه، عن جده قال‏:‏ خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيب، حتى إذا كنا قريباً منها وأشرفنا عليها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للناس‏:‏ ‏"‏قفوا‏"‏‏.‏ فوقف الناس، ثم قال‏:‏ ‏"‏اللهم، رب السموات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن، إنا نسألك من خيرها وخير أهلها، ونعوذ بك من شرها وشر أهلها‏.‏ ادخلوا بسم الله‏"‏‏.‏ وقد تقدم ذكره‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

جد مسمع الحجبي

س جد مسمع الحجبي‏.‏ ذكره ابن شاهين‏.‏

روى العلاء بن أخضر الرام العجلي، عن شيخ من الحجبة يقال له‏:‏ مسمع، عن أبيه، عن جده‏:‏ أنه رأى النبي في صلى في الكعبة ركعتين عند السارية، قال‏:‏ فقال لي‏:‏ ‏"‏صلى الله عليه وسلم هنا ركعتين‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

جد مليح بن عبد الله

جد مليح بن عبد الله الأنصاري الخطمي‏.‏ ذكره أبو أحمد العسكري، وابن أبي عاصم‏.‏ أخبرنا يحيى إجازة بإسناده عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا الحوطي ودحيم قالا‏:‏ حدثنا ابن أبي فديك، أخبرنا عمر بن محمد الأسلمي، عن مليح بن عبد الله الأنصاري، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏خمس من سنن المرسلين‏:‏ الحياء، والحلم، والحجامة، والسواك، والتعطر‏.‏

خال البراء بن عازب

خال البراء بن عازب‏.‏ أخبرنا يعيش بن صدقة بن علي الفقيه بإسناده عن النسائي‏:‏ أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم، حدثنا أبو نعيم، حدثنا الحسن بن صالح، عن السدي، عن علي بن ثابت، عن البراء بن عازب قال‏:‏ لقيت خالي، ومعه الراية فقلت‏:‏ أين تريد? فقال‏:‏ أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل تزوج امرأة أبيه من بعده أن أضرب عنقه، أو أقتله‏.‏ قيل‏:‏ إن اسم خال البراء أبو بردة هانىء بن نيار‏.‏ وقال ابن ماكولا‏:‏ الذي تزوج امرأة أبيه منظور بن زبان بن سنان الفزاري‏.‏

خال حرب بن عبد الله

خال حرب بن عبد الله خال حرب بن عبد الله الثقفي‏.‏ أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله‏:‏ حدثني أبي، أخبرنا ابن دكين، أخبرنا سفيان عن عطاء، عن حرب بن عبيد الله الثقفي، عن خاله قال‏:‏ أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت له أشياء، فسأله، فقال‏:‏ ‏"‏اعشرها‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏إنما العشور على اليهود والنصارى، ليس على المسلمين عشور‏"‏‏.‏

خال أبي السوار

ع س خال أبي السوار العدوي‏.‏

أخبرنا أبو موسى إجازة، أخبرنا الحسن بن أحمد، حدثنا أبو نعيم، حدثنا أبو علي بن محمد بن أحمد بن بالويه النيسابوري، حدثنا أبو بكر بن خزيمة، أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، أخبرنا معتمر بن سليمان، عن أبيه، حدثنا السميط، عن أبي السوار، عن خاله قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس يتبعونه، فاتبعته معهم، وأتى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فضربني ضربة إما قال‏:‏ بعسيب، أو قضيب، أو سواك، أو شيء كان معه‏.‏ فو الله ما أوجعتني‏.‏ قال‏:‏ فبت بليلة فقلت‏:‏ ما ضربني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا لشيء علمه الله عز وجل بي‏.‏ قال‏:‏ وحدثتني نفسي أن آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبحت‏.‏ ونزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إنك راع، فلا تكسر قرن رعيتك‏"‏ فلما صلينا الغداة‏.‏ أو قال‏:‏ أصبحنا- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏والله ما أضربكم في معصية ولا خلاف، اللهم إن ناساً يتبعوني، وإنه لا يعجبني أن يتبعوني، اللهم فمن ضربت أو سببت فاجعلها له كفارة وأجراً، أو مغفرة ورحمة‏"‏، أو كما قال‏.‏

أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى‏.‏

خال سويد بن حجير

ص خال سويد بن حجير‏.‏ روى فعلى بن أسد، عن قزعة بن سويد، حدثني أبي سويد بن حجير عن خاله قال‏:‏ لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عرفة والمزدلفة، فأخذت بخطام ناقته، فقلت‏:‏ ماذا يقربني من الجنة ويباعدني من النار? فقال ‏:‏ ‏"‏والله لئن أوجزت المسألة لقد أعظمت وأطلت‏!‏ أقم الصلاة المكتوبة، وأد الزكاة المفروضة، وحج البيت، وما أحببت أن يفعله الناس بك فافعله بهم، وما كرهت أن يفعله الناس بك فدع الناس منه‏"‏‏.‏

قد تقدم هذا الحديث في عم المغيرة بن سعد بن الأخرم‏.‏ وقيل‏:‏ السائل هو سعد بن الأخرم‏.‏ وقيل‏:‏ هو ابن المنتفق، غير مسمى‏.‏ وقيل‏:‏ هو عبد الله بن المنتفق‏.‏ وفي الصحيح من حديث أبي أيوب‏:‏ أن رجلاً سأل عن هذا، ولم يسمعه‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

عم أشعث بن سليم

د ع عم أشعث بن سليم‏.‏

روى شعبة، عن أشعث بن سليم، عن عمته، عن عمها قال‏:‏ بينما أنا أمشي في سكة من سكك المدينة، إذ نادى إنسان من خلفي‏:‏ ‏"‏أرفع إزارك فإنة أبقى وأتقى‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فنظرت فإذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ يا رسول الله، إنما هي بردة ملحاء‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏أو مالك بي أسوة‏"‏? قال‏:‏ فنظرت فإذا إزاره إلى نصف ساقة‏.‏

أخرجه ابن منده، وأبو نعيم‏.‏

عم أنس بن مالك

س عم أنس بن مالك‏.‏

روى يحيى بن يزيد الرهاوي عن زيد بن أبي أنيسة، عن عدي بن ثابت، عن أنس بن مالك قال‏:‏ لقيت عمي قد اعتقد لواء، فسألته‏:‏ أين تريد? فقال‏:‏ بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل من أهل البادية تزوج امرأة أبيه، أمرني أن أضرب عنقه وأقسم ماله‏.‏ أخرجه أبو موسى وقال‏:‏ هذا وهم‏.‏ وقد رواه غير واحد عن عدي‏.‏ عن البراء قال‏:‏ لقيت عمي- أو قال‏:‏ خالي‏.‏

عم البراء بن عازب

س عم البراء بن عازب أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن أبي منصور قال‏:‏ أخبرني أبو غالب الماوردي مناولة بإسناده عن سليمان ين الأشعث قال‏:‏ حدثنا عمور بن قسيط الرقي، حدثنا عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن علي بن ثابت، عن يزيد بن البراء، عن ابنه، قال‏:‏ لقيت عمي ومعه الراية، قال‏:‏ بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل نكح امرأة أبيه لأضرب عنقه، وآخذ ماله‏.‏

وفي رواية لقيت خالي‏"‏ أخرجه أبو موسى‏.‏

عم جبر بن عتيك

ع س عم جبر بن عتيك‏.‏

أخبرنا أبر موسى إذناً، أخبرنا أبو علي، أخبرنا أحمد بن عبد الله، أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، حدثنا القاسم بن خليفة، حدثنا عمرو بن محمد، حدثنا إسرائيل، عن عبد الله بن عيسى، عن جبر بن عتيك، عن عمه قال‏:‏ دخلت مع النبي صلى الله عليه وسلم على ميت من الأنصار وأهله يبكون عليه، فقال‏:‏ أتبكون وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم? قال‏:‏ ‏"‏دعهن يبكين ما دام عندهن، فإذا وجب فلا يبكين‏"‏‏.‏ أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى‏.‏ وقال أبو موسى‏:‏ هذا حديث مختلف على وجوه‏"‏

ابن عم الحارث

س ابن عم الحارث‏.‏ ذكر في ترجمة صعيد بن يزيد الأزدي‏.‏ روى يزيد بن أبي حبيب، عن سعيد بن يزيد الأزدي، عن ابن عم له قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول أو مني‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏استحي من الله عز وجل كما تستحي من الرجل الصالح من قومك‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

عم حبيب من هرم

س عم حبيب بن هرم بن الحارث السلمي‏.‏ أخبرنا أبو الفرج بن محمود كتابة بإسناده إلى أبي بكر احمد بن عمرو‏:‏ حدثنا سعيد بن الأشعث، أخبرنا أبو بكر الزهراني، أخبرنا أبو جناب، أخبرنا حبيب بن هرم بن الحارث قال‏:‏ كان عطاء عمي ألفين، فإذا خرج عطاؤه قال لغلامه‏:‏ انطلق فاقض ما علينا، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏من ترك ديناراً فكية، ومن ترك دينارين فكيتين‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

عم أبي حرة

د ع عم أبي حره الرقاشي‏.‏ قيل‏:‏ اسمه حنيفة‏.‏

أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن الطبري بإسناده إلى أبي يعلى قال‏:‏ حدثنا عبد الأعلى ابن حماد، عن علي بن زيد، عن أبي حرة الرقاشي عن عمه قال‏:‏ كنت آخذاً بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوسط أيام التشريق في حجة الوداع، فقال فيما يقول‏:‏ ‏"‏يا أيها الناس، كل ربا موضوع، وإن أول ربا يوضع ربا العباس بن عبد المطلب‏"‏، ‏"‏لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون‏"‏‏.‏

أخرجه ابن منده، وأبو نعيم‏.‏

عم الحسحاس

س عم الحسحاس‏.‏ ذكر في ترجمة الحسحاس‏.‏

أخرجه أبو موسى مختصراً‏.‏

عم حسناء بنت معاوية

د ع عم حسناء بنت معاوية الصريمية‏.‏

أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد‏:‏ حدثني أبي، أخبرنا إسحاق الأزرق، أخبرنا عوف، عن حسناء بنت معاوية الصريمية، عن عمها قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله صلى الله عليه وسلم من في الجنة? قال‏:‏ ‏"‏النبي في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود في الجنة، والموءودة في الجنة‏"‏‏.‏

رواه شعبة، ويحيى بن سعيد، وغيرهما، عن عوف‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم‏.‏

عم خارجة بن الصلت

د ع عم خارجة بن الصلت‏.‏

أخبرنا أبو أحمد بإسناده عن سليمان بن الأشعث‏:‏ حدثنا مسدد، عن يحيى، عن زكريا ، حدثني عامر الشعبي، عن خارجة بن الصلت، عن عمه‏:‏ أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم، ثم أقبل راجعاً من عنده، فمر على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد، فقال أهله‏:‏ إنا حدثنا أن صاحبكم يعني النبي صلى الله عليه وسلم قد جاء بخيركثير، فهل عندك من شيء تداويه به? فقلت‏:‏ نعم‏.‏ فرقيته بفاتحة الكتاب، فبرأ، فأعطوني مائة شاة، فلم آخذها‏.‏ فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته، فقال‏:‏ ‏"‏قلت شيئاً غير هذا‏"‏? قلت لا‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏خذها، لعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق‏"‏‏.‏

أخرجه ابن منده، وأبو نعيم‏.‏

عم رافع بن خديج

س عم رفع بن خديج‏.‏ قد ذكرناه في ترجمة ‏"‏أبي ثابت‏"‏‏.‏ أحرجه أبو موسى مختصراً‏.‏

عم زيد بن أرقم

س عم زيد بن أرقم‏.‏

أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن الترمذي‏:‏ حدثنا عبد بن حميد، أخبرنا عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن زيد بن أرقم قال‏:‏ كنت مع عمي، فسمعت عبد الله بن أبي ابن سلول يقول لأصحابه‏:‏ ‏"‏لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا‏"‏ ولئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل‏"‏‏.‏ فذكرت ذلك لعمي، فذكر ذلك عمي للنبي صلى الله عليه وسلم فدعاني النبي صلى الله عليه وسلم فحدثته، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عبد الله بن أبن وأصحابه، فحلفوا ما قالوا، فكذبني رسول الله صلى الله عليه وسلم وصدقه‏.‏ فأصابني ما لم يصبني قط مثله، فجلست في البيت، فقال عمي‏:‏ ما أردت إلا أن كذبك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله عز وجل‏:‏ ‏"‏إذا جاءك المنافقون‏"‏‏.‏ فبعث إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقرأها، ثم قال‏:‏ ‏"‏إن الله قد صدقك‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

عم رجل من بني ساعدة

د ع س عم رجل من بني ساعدة، قاله ابن منده‏.‏ وقال أبو نعيم‏:‏ من بني سعد‏.‏

روى خالد بن عبد الله الواسطي، عن سعيد الجريري، عن الساعدي‏.‏ وقيل‏:‏ السعدي‏.‏ عن أبيه‏.‏ أو‏:‏ عن عمه‏.‏ قال‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم حين سجد، فكان قدر ما يسبح ثلاث تسبيحات‏.‏ وقد استدركه أبو موسى على ابن منده، فقال‏:‏ ‏"‏عم السعدي أو أبوه‏"‏ وذكره الحديث ولم يتركه ابن منده حتى يستدركه عليه، إنما على قول أبي نعيم قد أخطأ ولم ينبه أبو موسى على غلط ابن منده حتى كان يذكر هذا الغم الغلط، فلا وجه لذكره‏.‏

ابن عم سبرة بن معبد

س ابن عم سبرة بن معبد الجهني‏.‏

ذكر في حديث الربيع بن سبرة، عن أبيه في متعة النساء، قال‏:‏ ومعي ابن عم لي، وكنت أشب، وكان برده أجود من بردي‏.‏ ‏.‏ ‏.‏ الحديث‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

عم أبي الشماخ الأزدي

د ع عم أبي الشماخ الأزدي‏.‏

روى زائدة، عن السائب بن حبيش الكلاعي، عن أبي الشماخ، عن عمه وهو من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أنه أتى معاوية فدخل عليه، فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏من ولي من أمر الناس شيئاً ثم أغلق بابه دون المسكين والمظلوم وذوي الحاجة، أغلق الله دونه أبواب رحمته عند حاجته وفقره- أفقر ما يكون إليها‏"‏‏.‏ أخرجه ابن منده ‏.‏ وأبو نعيم‏.‏

عم شيبة الحجبي

س عم شيبة الحجبي‏.‏ ذكره جعفر‏.‏

روى بإسناده ما أخبرنا به مسمار بن عمر بن العويس، أخبرنا أبو العباس بن الطلاية، حدثنا أبو القاسم الأنماطي، أخبرنا أبو طاهر المخلص، أخبرنا يحيى بن صاعد، أخبرنا بكار بن قتيبة، أخبرنا محمد بن أبي الوزير أبو المطرف، أخبرنا موسى بن عبد الملك، عن أبيه، عن شيبة الحجبي، عن عمه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ثلاث يصفين لك ود أخيك‏:‏ تسلم عليه إذا لقيته، وتوسع له في المجلس، وتدعوه باحب أسمائه إليه‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

عم عامر بن الطفيل

ص عم عامر بن الطفيل‏.‏

أخبرنا أبو موسى إذناً، أخبرنا الحسن بن أحمد، حدثنا أبو نعيم، أخبرنا محمد بن محمد، أخبرنا الحضرمي، أخبرنا شيبان بن فروخ، حدثنا عقبة بن عبد الله الرفاعي، حدثنا عبد الله بن بريدة، عن عامر بن الطفيل‏:‏ أن عامراً أهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فرساً، وقال‏:‏ إنه ظهرت بي دبيلة فابعث إلي دواء من عندك‏.‏ فرد النبي صلى الله عليه وسلم الفرس لأنه لم يكن أسلم، فبعث إليه بعكة عسل، وقال‏:‏ ‏"‏تداوى بهذا‏"‏‏.‏ أخرجه أبو موسى‏"‏ قلت‏:‏ هنا القول في أنه من الصحابة ليس بشيء، وإن عامر بن الطفيل لم يكن الذي أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنه كان أشد كفراً وعداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم من أن يطلب منه شفاء، فإنه هو الذي قتل أهل بئر معونة، وإنما هذه الحادثة لأبي براء عامر ملاعب الأسنة، وهو عم عامر بن الطفيل، فهو الذي أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وطلب منه دواء، ومع هذا فلم يسلم أيضاً‏.‏ ثم إن ابن بريدة لم يدرك عامر بن الطفيل، فإن عامراً مات في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وترك هذا كان أحسن من ذكره‏.‏